الأشهر الـ 12 الماضية مليئة بالتحديات، لكننا عملنا بلا كلل لتقديم معرض ناجح آخر ، محمود غازي بليكوزين قال

دبي، الإمارات: يؤكد النمو المطرد في عدد العارضين والزائرين في معرض أوتوميكانيكا دبي 2019 على الختام الناجح لمعرض خدمات المركبات التجاري الأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا.AMD_1

سجلت الدورة السابعة عشرة من المعرض السنوي، الذي اختتم أعماله مؤخراً في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، نمواً سنوياً بنسبة 4 في المائة في عدد العارضين في دورة 2019 ، حيث شارك في المعرض 1,880 عارضًا من 63 دولة.

وأفاد المنظمون في شركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط أن عدد زوار المعرض بلغ 32,414 من 146 دولة، بزيادة 2 % تقريباً عن العام السابق.

غطى أوتوميكانيكا دبي 2019 الأقسام الستة الرئيسية وهي قطع الغيار والمكونات، الإلكترونيات والأنظمة (1,181 عارض)؛ الاكسسوارات والتخصيص (246 عارضا)؛ الإطارات والبطاريات(226 عارض)؛ الإصلاح والصيانة (155 عارض)؛ وغسيل السيارات العناية بالسيارات والتجديد (72 عارضاً).

كما أضافت ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط أربع فئات فرعية جديدة هي القطع والمعدات الزراعية، الطلاء & الجسم؛ كفاءة الدراجات البخارية، والزيوت ومواد التشحيم. تهدف هذه الخطوة إلى تسهيل التنقل في مساحة العرض الواسعة البالغة 63,300 متر مربع على عشرات الآلاف من الزوار.

كما شارك في المعرض 23 جناحًا دولياً و 34 رابطة تجارية عالمية، وتضمن منطقة الإبداع الحيوية التي قدمت رؤى تثقيفية لمستقبل خدمات المركبات، وبذلك يعزز أوتوميكانيكا دبي سمعته العالمية المشهورة كونه بوابة سوق الشرق الأوسط وأفريقيا الشاسع وما بعده.

وقال محمود غازي بليكوزين، مدير معرض أوتوميكانيكا دبي: “كانت الأشهر الـ 12 الماضية مليئة بالتحديات، لكننا عملنا بلا كلل لتقديم معرض ناجح آخر، حيث التقى مجتمع خدمات المركبات العالمي برمّته لتبادل الدراية وتوسيع شبكات أعمالهم، ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ولكن أيضًا في شبه القارة الهندية ورابطة الدول المستقلة”.

وتابع بليكوزين قائلاً: “إن موقع دبي المركزي بين دول التصنيع من الشرق وأوروبا والأمريكتين، فضلاً عن سمعتها كإمارة تتيح لتجار ومحترفي خدمات المركبات الوصول من جميع أنحاء المنطقة، يعني أن أوتوميكانيكا دبي يجذب هذا النوع من الشارين الذين لا يمكن لمعرض تجاري آخر جذبهم”.

وقد تجلّت مكانة دبي كبوابة للأسواق العالمية الناشئة – وخاصة سوق خدمات المركبات وما بعد البيع- من خلال الإحصائيات الصادرة عن جمارك دبي من خلال معرض أوتوميكانيكا دبي 2019 والتي أظهرت نمواً مضاعفاً في تجارة الإمارة في قطع خدمات المركبات على مدى السنوات العشر الماضية.

وفقًا لجمارك دبي، بلغ حجم تجارة دبي في قطع غيار واكسسوارات السيارات 2.1 مليون طن بقيمة 10.3 مليار دولار في عام 2018، بزيادة قدرها 32 بالمائة مقارنة بحجم تجارة الإمارة في عام 2009 (7.8 مليار دولار أمريكي).

ويشمل هذا الرقم واردات قطع غيار واكسسوارات السيارات، البطاريات، الإطارات ومكونات المحرك التي بلغت قيمتها 5.5 مليار دولار في العام الماضي، في حين بلغت قيمة الصادرات وإعادة التصدير إلى القارات المحيطة 4.8 مليار دولار.

تصدرت اليابان قائمة الدول الشركاء لتجارة دبي في قطع غيار السيارات وفقًا لجمارك دبي، حيث بلغ حجم تجارة الطرفين 1.4 مليار دولار في منتجات ما بعد البيع في عام 2018. كما ضمت قائمة أكبر خمس دول في تجارة قطع غيار السيارات كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية (حجم تجارة قطع الغيار بلغ 735,000 دولار)، ألمانيا (680,000 دولار)، كوريا (626 مليون دولار)، والصين (626 مليون دولار).

كان لهذه الدول أيضًا حضور قوي في معرض أوتوميكانيكا دبي 2019، حيث شاركت جميعاً بأجنحة وطنية. وفي الوقت نفسه، أعرب العارضون في جميع الأقسام عن رضاهم عن المعرض والاهتمام الذي أظهره الشركاء التجاريون المحتملون في المعرض.

ومن هؤلاء كانت شركة Balkrishna Industries ((BKT، منتج ومصدر إطارات الطرق الوعرة، أحد العارضين البارزين في معرض أوتوميكانيكا دبي 2019. وقال فيكاش ناثاني، مساعد المدير العام للاتصالات المؤسسية في BKT: “أوتوميكانيكا دبي منصة جيدة للغاية بالنسبة لنا حيث يمكننا مقابلة عملائنا من الشرق الأوسط وأفريقيا. إنه المعرض التجاري الأهم لقطاع الإطارات”.

وأضاف قائلاً:”شهدت منصتنا أعداداً كبيرة من الزوار جاؤوا للتعرف على مجموعة منتجاتنا. طالما واصل قطاع الإنشاء في المنطقة نموه المثير للإعجاب، فإننا نرى السوق الإقليمية إيجابية للغاية”.

من جانبه أبدى أزهر جليل، مدير التسويق في الشرق الأوسط للصانع الألماني مان + هاميل ، أبدى رضاه التام عن المعرض، وقال: “نشارك في أوتوميكانيكا دبي منذ عام 2014. هنا نجتمع مع موزعينا وعملائنا المحتملين، وقد لاحظنا زيادة عدد الزوار الآن من مناطق أخرى مثل شمال أفريقيا، مما يجعله معرضاً مفيداً لكل الأطراف”.

وتابع: “في أفريقيا، لدينا المزيد من الصفقات التجارية والاتصالات التجارية المحتملة، ونتوقع أن ينمو السوق بنسبة سبعة في المائة في العام المقبل. كما نتوقع أن تنمو منطقة الخليج بنسبة تتراوح بين 2 و 4 في المائة، وهذا يتوقف على ارتفاع أسعار النفط. بشكل عام، نرى أن أفريقيا وشمال أفريقيا تلعبان دورًا أكبر في قطاعنا الآن”.

وأضاف جليل: “نعتزم بالتأكيد المشاركة في معرض أوتوميكانيكا 2020، لأن تعزيز مكانة وحضور العلامة أمر هام في بالنسبة للشرق الأوسط. في دول الخليج، نريد الاستمرار في مقابلة عملائنا، وخارج هذه البلدان نريد أن نوسع نطاق توزيعنا”.

من أبرز الفعاليات الرئيسية في معرض أوتوميكانيكا دبي 2019، منطقة الإبداع، وهي منطقة مخصصة في وسط العرض، تقدم العروض التوضيحية وعروض المنتجات من العارضين مثل وابكو، FSEاللذين يتصدران المشهد العالمي والإقليمي لقطاع خدمات المركبات وما بعد البيع.

تضمن المعرض فعاليات أخرى مثل مبادرة كفاءة الشاحنات Truck Competence، حيث قام 1,260 عارضًا بعرض منتجاتهم المخصصة لسلسلة القيمة الكاملة في قطاع الشاحنات، من قطع غيار واكسسوارات الشاحنات، إلى معدات الورش ، وإصلاح الهياكل والعناية بها.

كما عادت أكاديمية أوتوميكانيكا، حيث قدمت عروضاً رئيسية مثل كشف جمارك دبي عن حجم تجارة دبي في قطع غيار السيارات في عام 2018، إلى جانب نتائج دراسة استقصائية لاستكشاف الابتكارات في صناعة السيارات في الشرق الأوسط أجرتها شركة الأبحاث العالمية إكسبلوري.

تضمنت الفعاليات الأخرى في أكاديمية أوتوميكانيكا سلسلة من الجلسات التي عقدتها AMENAو Tiqani، فضلاً عن AfriConnections، والتي استكشفت الفرص المتزايدة في سوق خدمات المركبات الأفريقي.

Comments

Leave your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Copyright © 2014 www.pr-exposure.com all rights reserved